رئيس التحرير : مشعل العريفي

"اتهمته الكويت بالخيانة إبان الغزو العراقي وقُتل بطريقة بشعة".. تطورات جديدة في قضية "مسافر عبد الكريم" بعد 30 عامًا من رحيله

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: لازالت قضية مسافر عبد الكريم الذي ينحدر من أصول عراقية والذي توفي قبل نحو ثلاثة عقود في الكويت، تثير الجدل بسبب الغموض الذي اكتنف قضيته والطريقة التي توفي بها قتلا، بعد اتهامه بالخيانة إبان الغزو العراقي للكويت في تسعينيات القرن الماضي.
اتهم بالخيانة وغابت قضية مسافر عن التداول أو التعليق عدا عن بعض الإشارات من قبل مواطنين تطرقوا إلى الاتهامات التي واجهته والتي تباينت وجهات النظر حولها بين مَن وصفه بالخائن وبين مَن نفى هذه الصفة عنه.
وبالرغم من عدم إثبات خيانة مسافر قضائيا مطلع التسعينيات، إلا أن القضية أعيدت أخيرا للطرح عقب تقرير إخباري نشرته صحيفة ”القبس“ الكويتية أشارت فيه إلى إعادة فتح تحقيق رسمي للتأكد من مدى ثبوت تهمة الخيانة بحق مسافر من عدمه.
من أصول عراقية ويعد مسافر عبد الكريم هو شقيق الكاتب والإعلامي الكويتي نجم عبد الكريم، وهما من أصول عراقية إلا أن نجم حصل على الجنسية الكويتية التي لم يحصل عليها شقيقه مسافر الذي ولد في الكويت.
ونفت أسرة "مسافر" اتهامه بالخيانة، وأكدت أنه جرى تعذيبه بطريقة وحشية وتهديده ليتعاون مع القوات العراقية، فضلا عن إعطائه أنواعا من الأدوية المخدرة التي أفقدته وعيه عند لقائهم به.
أجبِروا على الذهاب إلى بغداد وأضافت أنهم ومسافر أجبِروا على الذهاب إلى بغداد، ليعود مسافر إلى الكويت عند تحريرها ويسلم نفسه لأحد المخافر الكويتية للمحاكمة، وهو الأمر الذي لم يتم حينها بناء على أمر من المحقق الذي طالبه بتقديم نفسه وأدلته للقضاء عقب عودة الشرعية للحصول على محاكمة رسمية، ليتم بعدها العثور عليه مقتولا.
وتختلف وجهات نظر الكويتيين حول حقيقة الاتهامات التي لاحقت مسافر بين من يقول إن ”ما أقدم عليه مسافر لم يكن طوعا إنما بعد تهديد وقمع من القوات العراقية له ولأسرته، في حين يصر آخرون على اتهامه بالخيانة وعدم تبرير ما قام به“.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up